binthabt.al3ilm.net
2_ قصة مناظرة الجعابي للطبراني
سلسلة المسموعات الجعدية من الفوائد الوادعية: 2_ قصة مناظرة الجعابي للطبراني (**) ومن القصص التي كان يقصها علينا شيخنا علامة اليمن أبو عبد الرحمن الوادعي – رحمه الله تعالى- بين الحين والآخر: (**) قصة مناظرة الجعابي للإمام الطبراني. (**) والطَّبَرَاني هو: الإِمام العلَّامة، الحافِظ الكبير، الثَّبْت، مُسْنِد الدُّنيا، أبو القاسم، سُلَيمان بن أحمد بن أيوب بن مُطَير، اللَّخْمي، الشَّامي. صاحب المعاجم الثلاثة في الحديث. (**) والجِعَابي هو: الحافظ، البارع، فَريدُ عَصْره، قاضي المَوْصل، أبو بكر، محمدُ بنُ عمرَ بنِ محمد بن سَلْم ، التَّميمي، البَغْدادي، ابن الجِعَابي. (**) قال أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي رحمه الله تعالى (المتوفى: 463هـ) في كتابه (الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع), (2/ 273): (**) (الْمُذَاكَرَةُ مَعَ الْأَقْرَانِ وَالْأَتْرَابِ) (**) (1838) حَدَّثَنِي أَبُو النَّجِيبِ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْأُرْمَوِيُّ، مُذَاكَرَةً قَالَ: سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ الْمُقْرِئَ، يَقُولُ: سَمِعْتُ أَبَا الْحُسَيْنِ بْنَ فَارِسٍ اللُّغَوِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ الْأُسْتَاذَ ابْنَ الْعَمِيدِ يَقُولُ: (**) " مَا كُنْتُ أَظُنُّ أَنَّ فِيَ الدُّنْيَا حَلَاوَةً أَلَذَّ مِنَ الرِّئَاسَةِ وَالْوَزَارَةِ الَّتِي أَنَا فِيهَا حَتَّى شَاهَدْتُ مُذَاكَرَةَ سُلَيْمَانَ بْنِ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيِّ وَأَبِي بَكْرٍ الْجِعَابِيِّ بِحَضْرَتِي (**) فَكَانَ الطَّبَرَانِيُّ يَغْلِبُ الْجِعَابِيَّ بِكَثْرَةِ حِفْظِهِ, (**) وَكَانَ الْجِعَابِيُّ يَغْلِبُ الطَّبَرَانِيَّ بِفِطْنَتِهِ وَذَكَاءِ أَهْلِ بَغْدَادَ حَتَّى ارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهَما وَلَا يَكَادُ أَحَدُهُمَا يَغْلِبُ صَاحِبَهُ. (**) فَقَالَ الْجِعَابِيُّ: عِنْدِي حَدِيثٌ لَيْسَ فِي الدُّنْيَا إِلَّا عِنْدِي فَقَالَ: هَاتِهِ فَقَالَ: نَا أَبُو خَلِيفَةَ نَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ وَحَدَّثَ بِالْحَدِيثِ. (**) فَقَالَ الطَّبَرَانِيُّ: أَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَيُّوبَ وَمِنِّي سَمِعَ أَبُو خَلِيفَةَ فَاسْمَعْ مِنِّي حَتَّى يَعْلُوَ إِسْنَادُكَ فَإِنَّكَ تَرْوِي عَنْ أَبِي خَلِيفَةَ عَنِّي. فَخَجَلَ الْجِعَابِيُّ, وَغَلَبَهُ الطَّبَرَانِيُّ. (**) قَالَ ابْنُ الْعَمِيدِ: فَوَدِدْتُ فِي مَكَانِي أَنَّ الْوَزَارَةَ وَالرِّئَاسَةَ لَيْتَهَا لَمْ تَكُنْ لِي وَكُنْتُ الطَّبَرَانِيُّ، وَفَرَحْتُ مِثْلَ الْفَرَحِ الَّذِي فَرِحَ بِهِ الطَّبَرَانِيُّ لِأَجَلِ الْحَدِيثِ أَوْ كَمَا قَالَ. اهـ (**) من المراجع: (**) كتاب (علماء الحديث) (3/ 107) أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الهادي الدمشقي الصالحي (المتوفى: 744 هـ) (**) وكتاب (التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد) (ص: 285) لمحمد بن عبد الغني بن أبي بكر بن شجاع، أبي بكر، معين الدين، ابن نقطة الحنبلي البغدادي (المتوفى: 629هـ) (**) وكتاب (تاريخ دمشق), (22/ 166) لأبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله المعروف بابن عساكر (المتوفى: 571هـ) (**) وكتاب (جزء فيه ذكر أبى القاسم الطبراني), (ص: 344) ليحيى بن عبد الوهاب بن محمد ابن إسحاق بن محمد بن يحيى العبدي الأصبهاني، أبي زكريا، ابن منده (المتوفى: 511هـ) (**) وكتاب (طبقات الحنابلة), (2/ 50) لأبي الحسين ابن أبي يعلى، محمد بن محمد (المتوفى: 526هـ) (**) والله الموفق. (**) كتبها : أبو عبد الله أحمد بن ثابت الوصابي (**) السبت 15 / 7 / 1442 هـ. ** من أحب الاطلاع على الفوائد السابقة فمن الموقع الرسمي على الرابط : انقر هنا: https://binthabt.al3ilm.net/alfawayid/alfawayid_w ==============
مشرف تقني