سلسة الفوائد النحوية:
067 ذكر الأدلة التي تثبت بها المسائل النحوية
(**) أدلة النحو ثلاثة: (السماع, والإجماع, والقياس).
(*) فالدليل الأول: السماع:
() والمحتج به منه:
(1) (القرآن):
() فكلُّ ما ورد أنه قريء جاز الاحتجاج به في العربية سواءً كان:
() متواتراً وهو ما قرأ به السبعة.
() أو آحاداً وهو ما روي عن بعضهم و لم يتواتر.
() أو شاذاً: وهو ما كان عن غير السبعة, وقيل: عن غير العشرة, وهو الصحيح,.
() والإجماع على الاحتجاج بالقراءات الشاذة,.
() و ليس فيه لغة ضعيفة و لا شاذة و فيه لغات قليلة.
() و ليس فيه ما ليس من لغة العرب، و إنما يتوافق اللفظُ اللفظَ و يقاربه و معناهما واحد . و أحدهما بالعربية و الآخر بغيرها . و كل ما فيه فهو أفصح مما في غيره إجماعاً.
(**) وفي كتاب (الكوكب الساطع نظم جمع الجوامع), للسيوطي
(ص: 5):
وأجمعوا أن الشواذ لم يبح … قراءة بها ولكن الأصح
كخبر في الاحتجاج يجري … وأنها التي وراء العشر
انتهى المراد.
(2) (الحديث):
() الصحيح الاحتجاج به، و هو أولى من غيره عدا القرآن.
() و يستدل منه بما ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – نقله على اللفظ المروي به، و سواء فيه:
() المتواتر.
() الآحاد.
(3) (كلام العرب):
() و يحتج منه بما ثبت عن الفصحاء الموثوق بعربيتهم ، حتى و لو كانوا كفاراً.
() و يحتج بكلام قبائل قلب الجزيرة: قريش، قيس، تميم، أسد، ثم هذيل، و بعض كنانة، و بعض الطائيين.
() و لا يؤخذ عمن جاور غير العرب لفساد ألسنتهم.
و لا يحتج بكلام المولّدين و المُحدَثِيْن.
() و فرقٌ بين المولَّد و المصنوع، فإن المصنوع يورده صاحبه على أنه عربي فصيح، و المولَّد بخلافه.
(*) الدليل الثاني: الإجماع:
() وهو اتفاق علماء النحو و الصرف على مسألة أو حكم.
() و المراد بالعلماء أئمة البلدين -الكوفة و البصرة-، أو أكثر النحاة، لا كلّ العلماء في العصور.
() و إجماع العرب إن وقف عليه.
() و هو حجة إذا لم يخالف:
() المنصوص.
() المقيس على المنصوص.
(**) و يعمل بالمجمع عليه عند تعارضه مع المختلف فيه.
() و إحداث قولٍ من تركيب للمذاهب شبيه بتداخل اللغات.
مسألة : هل يعتبر الإجماع السكوتي؟
() التحقيق على اعتباره.
(*) الدليل الثالث: القياس:
() وهو حمل غير المنقول على المنقول إذا كان في معناه .
() وهو معظم أدلة النحو، و التعويل عليه في أغلب المسائل النحوية.
(**) و لا يتحقق إنكاره لأنه أغلب النحو ، و إنكاره إنكار للنحو .
(**) وقد تجتمع الأدلة السابقة- السماع و الإجماع و القياس- دليلاً على مسألة.
(**) من المراجع:
(**) كتاب (الاقتراح في أصول النحو) ط القلم (ص: 25)
لعبد الرحمن بن أبي بكر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)
(**) وكتاب (النحو إلى أصول النحو), (ص: 3)
لعبد الله بن سليمان العُتَيِّق
(**) والله الموفق.
(**) كتبها : أبو عبد الله أحمد بن ثابت الوصابي
(**) السبت 17 / 6 / 1442 هـ.
** من أحب الاطلاع على الفوائد السابقة فمن الموقع الرسمي على الرابط :