binthabt.al3ilm.net
192- أسماء أيام الحج, وسبب تسميتها بذلك
سلسلة الفوائد اليومية: 192- أسماء أيام الحج, وسبب تسميتها بذلك (**) أيام الحج ستة أيام: [8-13] تبدأ باليوم الثامن وتنتهي باليوم الثالث عشر. [8] فاليوم الثامن يسمى: يوم التروية. [9] واليوم التاسع يسمى: يوم عرفة. [10] واليوم العاشر يسمى: يوم النحر. [11] واليوم الحادي عشر يسمى: يوم القر. [12] واليوم الثاني عشر يسمى: يوم النفر الأول. [13] واليوم الثالث عشر يسمى: يوم النفر الثاني. (**) ذكر سبب التسمية: [8] أما تسمية اليوم الثامن بيوم التروية: (**) فقال الحافظ ابن حجر في كتابه (فتح الباري) (3/ 507): وَسُمِّيَ (التَّرْوِيَةَ) -بِفَتْحِ الْمُثَنَّاةِ وَسُكُونِ الرَّاءِ وَكَسْرِ الْوَاوِ وَتَخْفِيفِ التَّحْتَانِيَّةِ-؛ لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَرْوُونَ فِيهَا إِبِلَهُمْ وَيَتَرَوُّونَ مِنَ الْمَاءِ لِأَنَّ تِلْكَ الْأَمَاكِنَ لَمْ تَكُنْ إِذْ ذَاكَ فِيهَا آبَارٌ وَلَا عُيُونٌ وَأَمَّا الْآنَ فَقَدْ كَثُرَتْ جِدًّا وَاسْتَغْنَوْا عَنْ حَمْلِ الْمَاءِ ... (**) وَقِيلَ فِي تَسْمِيَتِهِ التَّرْوِيَةَ: أَقْوَالٌ أُخْرى شَاذَّةٌ. (**) مِنْهَا: أَنَّ آدَمَ رَأَى فِيهِ حَوَّاءَ وَاجْتَمَعَ بِهَا. (**) وَمِنْهَا: أَنَّ إِبْرَاهِيمَ رَأَى فِي لَيْلَتِهِ أَنَّهُ يَذْبَحُ ابْنَهُ فَأَصْبَحَ مُتَفَكِّرًا يَتَرَوَّى. (**) وَمِنْهَا: أَنَّ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَرَى فِيهِ إِبْرَاهِيمَ مَنَاسِكَ الْحَجِّ. (**) وَمِنْهَا أَنَّ الْإِمَامَ يُعَلِّمُ النَّاسَ فِيهِ مَنَاسِكَ الْحَجِّ. (**) وَوَجْهُ شُذُوذِهَا أَنَّهُ لَوْ كَانَ مِنَ الْأَوَّلِ لَكَانَ يَوْمَ الرُّؤْيَةِ, (**) أَوِ الثَّانِي لَكَانَ يَوْمَ التَّرَوِّي بِتَشْدِيدِ الْوَاوِ, (**) أَوْ مِنَ الثَّالِثِ لَكَانَ مِنَ الرُّؤْيَا, (**) أَوْ مِنَ الرَّابِعِ لَكَانَ مِنَ الرِّوَايَةِ). اهـ [9] وأما تسمية اليوم التاسع بيوم عرفة: (**) فقَالَ الفيروز آبادي فِي كتابه (الْقَامُوسِ المحيط) (ص: 836): (**) ويومُ عَرَفَةَ: التاسِعُ من ذي الحِجَّةِ. (*) وعَرَفَاتٌ: مَوْقِفُ الحاجِّ ذلك اليَومَ، على اثْنَيْ عَشَرَ مِيلاً من مكَّةَ، (*) وغَلِطَ الجوهرِيُّ فقال: مَوْضِعٌ بمنًى. (**) سُمِّيَتْ؛ لأنَّ آدَمَ وحوَّاءَ تَعَارفا بها، (**) أو لقولِ جبريل لإِبراهيمَ، عليهما السلامُ، لما عَلَّمَهُ المناسِكَ: أعَرَفْتَ؟ قال: عَرَفْتُ، (**) أو *لأنها مُقَدَّسَةٌ مُعَظَّمَةٌ كأنها عُرِفَتْ، أي: طُيِّبَتْ.* اهـ المراد. [10] وأما تسمية اليوم العاشر بيوم النحر: (**) فلكثرة ما ينحر فيه من الهدايا والضحايا, تقربا إلى الله تعالى. (**) ويسمى عيد الأضحى، *ويَوْمَ الْحَجِّ الأَكْبَرِ؛ لأنه تؤدى فيه معظم مناسك الحج من رمي جمرة العقبة، وذبح الهدي، والحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة، والسعي.* [11] وأما تسمية اليوم الحادي بيوم القر: (**) فقال العلامة الشوكاني في كتابه (نيل الأوطار) (5/ 154): (**) قَوْلُهُ: (يَوْمَ الْقَرِّ) بِفَتْحِ الْقَافِ وَتَشْدِيدِ الرَّاءِ وَهُوَ الْيَوْمُ الَّذِي يَلِي يَوْمَ النَّحْرِ. (**) سُمِّيَ بِذَلِكَ؛ لِأَنَّ النَّاسَ يَقِرُّونَ فِيهِ بِمِنًى. وَقَدْ فَرَغُوا مِنْ طَوَافِ الْإِفَاضَةِ وَالنَّحْرِ فَاسْتَرَاحُوا. (**) قال أبو عبد الله الجعدي -وفقه الله-: ويسمى أيضا: يوم الرؤوس، وَيَوْمَ الْأَكَارِعِ. (**) وفي عون المعبود وحاشية ابن القيم (5/ 300): (**) (يوم الرؤوس) بِضَمِّ الرَّاءِ وَالْهَمْزَةِ بَعْدَهَا وَهُوَ الْيَوْمُ الثَّانِي مِنْ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ. (**) سُمِّيَ بِذَلِكَ *لِأَنَّهُمْ كَانُوا يأكلون فيه رؤوس الأضاحي. (**) قال إمام الفن جار اللَّهِ الزَّمَخْشَرِيُّ فِي أَسَاسِ الْبَلَاغَةِ أَهْلُ مَكَّةَ يسمون يوم القر يوم الرؤوس لأنهم يأكلون فيه رؤوس الْأَضَاحِيِّ. انْتَهَى. (**) وَمَعْنَى (قَرُّوا): اسْتَقَرُّوا, وَيُسَمَّى يَوْمَ الْأَوَّلِ وَيَوْمَ الْأَكَارِعِ. اهـ [12] وأما تسمية اليوم الثاني عشر بيوم النفر الأول: (**) فلأن بعض الحجاج ينفرون من مِنى فيه بعد الزوال ورمي الجمار. (**) فمن أراد أن يتعجل نفر من منى قبل غروب الشمس, وهو المراد بقوله: {فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه}, أي: تعجل الخروج في النفر الأول. [13] وأما تسمية اليوم الثالث عشر بيوم النفر الثاني: (**) فلأن بعض الحجاج – وهم الأكثر - يتأخرون عن النفر الأول, و يجلسون في منى ثلاثة أيام بعد يوم العيد ويرمون الجمار بعد الزوال ثم ينفرون إلى أهاليهم. (**) وهذا هو الأحسن اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم. ** كتبها: أبو عبد الله أحمد بن ثابت الوصابي ** الأربعاء - يوم التروية- 8 / 12 / 1441 هـ. ** من أحب الاطلاع على الفوائد السابقة فمن الموقع الرسمي على الرابط : انقر هنا: https://binthabt.al3ilm.net/11613 ==============
مشرف تقني