binthabt.al3ilm.net
186- الْعلم: سِتَّة أَقسَام
سلسلة الفوائد اليومية: 186- الْعلم: سِتَّة أَقسَام (**) قال المناوي في كتابه (التيسير بشرح الجامع الصغير) (1/ 164): (**) وَالْعلم: سِتَّة أَقسَام: (**) فرض كِفَايَة: إِذا قَامَ بِهِ الْبَعْض سقط الْحَرج عَن الْكل وَإِلَّا أَثم الْكل. (**) وَفرض عين: وَهُوَ مَا يَحْتَاجهُ الْمُكَلف فِي الْفَرْض كوضوء وَصَلَاة وَصَوْم. (**) لَكِن إِنَّمَا يلْزم تعلم الظَّوَاهِر لَا الدقائق والنوادر. (**) وَمن لَهُ مَال زكوي يلْزمه تعلم أَحْكَام الزَّكَاة الظَّاهِرَة. (**) وَمن يَبِيع وَيَشْتَرِي يلْزمه تعلم أَحْكَام الْمُعَامَلَة. (**) وَمن لَهُ زَوْجَة يلْزمه تعلم أَحْكَام عشرَة النِّسَاء. (**) وَكَذَا من لَهُ قن, وَكَذَا معرفَة مَا يحل وَيحرم من مَأْكُول ومشروب وملبوس (**) وَعلم الْكَلَام: فرض كِفَايَة لإِزَالَة الشُّبْهَة, فَإِن ارتاب فِي أصل مِنْهُ لزمَه السَّعْي فِي إِزَالَته عينا. (**) وَعلم القلب وَمَعْرِفَة أمراضه من نَحْو حسد وَعجب ورياء. (**) قَالَ الْغَزالِيّ: فرض عين, وَقَالَ غَيره: من رزق قلبا سليما مِنْهَا كَفاهُ وإلا وجب تعلمه. (**) وَالثَّالِث: مَنْدُوب, كالتبحر فِي الْعُلُوم الشَّرْعِيَّة. (**) وَالرَّابِع: حرَام, كالشعبذة والفلسفة والتنجيم وَالسحر. (**) وَالْخَامِس: مَكْرُوه, كأشعار الْغَزل والبطالة. (**) وَالسَّادِس: مُبَاح, كشعر لَا سخف فِيهِ وَلَا تثبيط عَن خير. اهـ (**) تنبيه: (**) قوله: (وَكَذَا من لَهُ قن) (القن): بكسر القاف وتشديد النون. (**) قال الإمام النووي في كتابه (تحرير ألفاظ التنبيه), (ص: 204): (**) (الْقِنّ) بِكَسْر الْقَاف, وَهُوَ فِي اصلاح الْفُقَهَاء الرَّقِيق الَّذِي لم يحصل فِيهِ شَيْء من أَسبَاب الْعتْق ومقدماته, خلاف الْمكَاتب وَالْمُدبر والمستولدة وَمن علق عتقه بِصفة. (**) وَأما أهل اللُّغَة فَقَالُوا: (الْقِنّ) عبد ملك هُوَ وَأَبَوَاهُ. (**) قَالَ الْجَوْهَرِي: وَيَسْتَوِي فِيهِ الْوَاحِد والاثنان وَالْجمع والمؤنث. (**) قَالَ: وَرُبمَا قَالُوا: عبيد أقنان ثمَّ يجمع على أقنة. اهـ ** والله الموفق. ** كتبها : أبو عبد الله أحمد بن ثابت الوصابي ** الثلاثاء 2 / 11 / 1441 هـ. ** من أحب الاطلاع على الفوائد السابقة فمن الموقع الرسمي على الرابط : انقر هنا: https://binthabt.al3ilm.net/11613 ==============
مشرف تقني