binthabt.al3ilm.net
163- معرفة أنواع الأقلام
سلسلة الفوائد اليومية: 163- معرفة أنواع الأقلام (**) قال الشنقيطي في كتابه (أضواء البيان) (9/ 18): (**) وَقَدْ ذُكِرَ الْقَلَمُ فِي السُّنَّةِ أَنْوَاعًا مُتَفَاوِتَةً، وَكُلُّهَا بَالِغَةُ الْأَهَمِّيَّةِ. (**) مِنْهَا: (أَوَّلُهَا وَأَعْلَاهَا): الْقَلَمُ الَّذِي كَتَبَ مَا كَانَ وَمَا سَيَكُونُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَالْوَارِدُ فِي الْحَدِيثِ: «أَوَّلُ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمُ، قَالَ لَهُ: اكْتُبْ» الْحَدِيثَ. (**) فَعَلَى رِوَايَةِ الرَّفْعِ، يَكُونُ هُوَ أَوَّلُ الْمَخْلُوقَاتِ ثُمَّ جَرَى بِالْقَدَرِ كُلِّهِ، وَبِمَا قُدِّرَ وُجُودُهُ كُلِّهِ. (**) (ثَانِيهَا): الْقَلَمُ الَّذِي يَكْتُبُ مَقَادِيرَ الْعَامِ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ مِنْ كُلِّ سَنَةٍ، الْمُشَارُ إِلَيْهِ بِقَوْلِهِ: فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ . (**) (ثَالِثُهَا): الْقَلَمُ الَّذِي يَكْتُبُ بِهِ الْمَلِكُ فِي الرَّحِمِ مَا يَخُصُّ الْعَبْدَ مِنْ رِزْقٍ وَعَمَلٍ. (**) (رَابِعُهَا): الْقَلَمُ الَّذِي بِأَيْدِي الْكِرَامِ الْكَاتِبِينَ الْمُنَوَّهُ عَنْهُ بِقَوْلِهِ تَعَالَى: [ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ] ، أَيْ بِالْكِتَابَةِ كَمَا فِي قَوْلِهِ: [ كِرَامًا كَاتِبِينَ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ] ، إِذَا قُلْنَا إِنَّ الْكِتَابَةَ فِي ذَلِكَ تَسْتَلْزِمُ قَلَمًا، كَمَا هُوَ الظَّاهِرُ. (**) (خَامِسُهَا): الْقَلَمُ الَّذِي بِأَيْدِي النَّاسِ يَكْتُبُونَ بِهِ مَا يُعَلِّمُهُمُ اللَّهُ، وَمِنْ أَهَمِّهَا أَقْلَامُ كُتَّابِ الْوَحْيِ، الَّذِينَ كَانُوا يَكْتُبُونَ الْوَحْيَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكِتَابَةُ سُلَيْمَانَ لِبِلْقِيسَ. اهـ (**) وقال ابن القيم في كتابه (التبيان في أقسام القرآن) (ص:207): (**) والأقلام متفاوتة في الرتب فأعلاها وأجلها قدراً قلم القدر السابق الذي كتب الله به مقادير الخلائق. (**) (القلم الثاني): قلم الوحي وهو الذي يكتب به وحي الله إلى أنبيائه ورسله. (**) و(القلم الثالث): قلم التوقيع عن الله ورسوله وهو قلم الفقهاء والمفتين. (**) (القلم الرابع): قلم طب الأبدان التي تحفظ بها صحتها الموجودة وترد إليها صحتها المفقودة وتدفع به عنها آفاتها وعوارضها المضادة لصحتها. (**) وهذا القلم أنفع الأقلام بعد قلم طب الأديان وحاجة الناس إلى أهله تلتحق بالضرورة. (**) (القلم الخامس): التوقيع عن الملوك ونوابهم وسياس الملك. (**) (القلم السادس): قلم الحساب وهو القلم الذي تضبط به الأموال مستخرجها ومصروفها ومقاديرها وهو قلم الأرزاق. (**) (القلم السابع): قلم الحكم الذي تثبت به الحقوق وتنفذ به القضايا وتراق به الدماء وتؤخذ به الأموال والحقوق من اليد العادية فترد إلى اليد المحقة ويثبت به الإنسان وتنقطع به الخصومات. (**) (القلم الثامن): قلم الشهادة وهو القلم الذي تحفظ به الحقوق وتصان به عن الإضاعة. (**) (القلم التاسع): قلم التعبير وهو كاتب وحي المنام وتفسيره وتعبيره وما أريد منه. (**) (القلم العاشر): قلم تواريخ العالم ووقائعه وهو القلم الذي تضبط به الحوادث وتنقل من أمة إلى أمة ومن قرن إلى قرن. (**) (القلم الحادي): عشر قلم اللغة وتفاصيلها من شرح معاني ألفاظها ونحوها وتصريفها وأسرار تراكيبها وما يتبع ذلك من أحوالها ووجوهها وأنواع دلالتها على المعاني وكيفية الدلالة. (**) (القلم الثاني): عشر القلم الجامع وهو قلم الرد على المبطلين ورفع سنة المحقين وكشف أباطيل المبطلين على اختلاف أنواعها وأجناسها وبيان تناقضهم وتهافتهم وخروجهم عن الحق ودخولهم في الباطل. اهـ باختصار ** والله الموفق . ** كتبها : أبو عبد الله أحمد بن ثابت الوصابي ** الأحد 8 / 6 / 1441 هـ ** من أحب الاطلاع على الفوائد السابقة فمن الموقع الرسمي على الرابط : انقر هنا: https://binthabt.al3ilm.net/11613 ==============
مشرف تقني