شرح قطر الندى وبل الصدى
هذ الشرح قام به فضيلة الشيخ أحمد بن ثابت الوصابي
في دار الحديث الخيري بجامع السلف الصلح بذمار
وهذا الشرح يعتبر شرحا لكتاب
“شرح قطر الندى وبل الصدى”
لمؤلفه : جمال الدين أبو محمد عبد الله ابن هشام الأنصاري
والشرح من أول الكتاب إلى آخره
ولأول مرة يرفع على الشابكة
انقر هنا لتحميل جميع الشرح بملف واحد مضغوط (zip) بحجم 945 ميجابايت
تنبيه: الدرس رقم 108 أعاده الشيخ كاملا وتم إرفاقه في القائمة أسفل ولكن لم نضغه في الملف المضغوط السابق لهذا تحتاج تحمله منفردا من القائمة
لتحميل جميع ملفات القوائم الصوتية ببرنامج التحميل الخاص بالحاسوب مثل برنامج (داون لود منجر) انقر هنا لعرض جميع روابط القائمة وحددها كلها ثم انسخها ليقوم البرنامج بتحميل جميع الملفات دفعة واحدة
Play
Stop
«Prev
السلام عليكم ورحمة الله انا اخوكم ابو صهيب من الجزائر ان لم يوجد عندكم شرحا لمتمة الاجرومية للشيخ فانه يوجد عندي مسجل كامل شرحه الشيخ سنة 1433 وجزاكم الله خيرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أبا صهيب
عندنا شرح الشيخ لسنة 1427 هجرية وجاري إعداده للرفع
وبعد الرفع يمكنك أن تنظر إن كان نفس الذي عندك وإلا دلنا عليه ونحن نرفعه إن شاء الله
جزاك الله خيرا
السلام عليكم بارك الله فيكم لنشر صوتياتكم ، الصوتية رقم 108 ناقصة من حيث تستغرق 48 ثانية فقط لو عندكم الصوتية كاملة فأرسلوها لي مشكورا جزاكم الله خيرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا على التنبيه
سنراجع ذلك إن شاء الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سجل الشيخ الدرس الناقص رقم 108 في أمثلة المبالغة بتاريخ 21 محمرم 1439
وقد أستبدلنا السابق في القائمة بهذا الجديد ويمكنك تحميله
ونمتن لكم لهذا التنبيه الذي غفلنا عنه
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته بارك الله فيكم حفظ الله الشيخ قد استفدنا والله
آمين وإياكم.
السلام عليكم، بارك الله فيكم لدي سؤال حول كتاب أبي بلال الحضرمي-هداه الله- (تحقيق وتعليق على شرح قطر الندى، تقديم يحي الحجوري ) لو تتكرمون فتسألون الشيخ أحمد -بعد تبليغه سلامنا- عن الكتاب وهل يستفاد منه؟
*وأين وصل الشيخ أحمد في شرحه على القطر ومتى سيطبع؟.
جزاكم الله خيرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين وفيكم بارك
هذا جواب الشيخ:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
حياك الله يا أخي .
وأهلا وسهلا ومرحبا بك .
كتاب الحضرمي لم أطلع عليه .
وبالنسبة لشرحي على متن قطر الندى فأنا كنت قد قطعت فيه شوطا لا بأس به ، ثم عرض لي ما صرفني عن المواصلة فيه ، وهو مراجعة التحفة الوصابية والدرة البهية وإعدادهما لطبعة جديدة ومفيدة .
والله أسأل أن يبارك لنا جميعا في أوقاتنا وأعمارنا وأعمالنا.
إنه خير مسوؤل وأكرم مأمول.
السّلام عليكم، حفظكم الله ورعاكم وأعانكم وسدّدكم، مادام الشّيخ عازم على إعادة طبع التّحفة الوصابية فلو تتكرّم أخانا المشرف بنقل هذه الفائدة للشّيخ أحمد -ولعلّه إن لم يكن قد اطّلع عليها، سيسرّ بها-
*الشيخ ينقل بعض الأبيات من نظم الآجرّومية لابن آب، وينسب ابن آب إلى شنقيط، كما هو الغالب على شرّاح النٌظم، والصّواب أنّ النّاظم جزائري وليس بشنقيطي (ينظر في: “تهذيب الدّرّ المنظوم على ألفاظ نظم ابن آجروم ومعه التّنبيهات على أوهام من نسب ابن آب إلى الأغلال الشّناقطة والتٌصحيح أنه جزائري من توات”) تهذيب الشّيخ الفاضل أبي عبد الله سالم بن بوجمعة التّواتي، راجعه العلاّمة النّحوي عبد الرٌحمان بن عوف كوني، إصدار دار الميراث النّبوي الجزائريّة.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نقلته للشيخ حفظه الله تعالى فأجاب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
حياك الله يا أخي .
وجزاك الله خيرا على هذا التتبيه المهم والمفيد .
و التحفة الوصابية قد أرسلتها للطباعة وعدلت فيها ما عدلت.
وهي الآن في طريقها للعودة.
وإن شاءالله نضيف هذا التنبيه ونلحقه في طبعة أخرى جديدة.
أخي أنا من الجزائر لو تفيدني به
لم أفهم طلبك لكن يمكنك التواصل بالشيخ.
أريد رقم الشيخ بارك الله فيك يا أخي
نعتذر عن تقديم رقم الشيخ بارك الله فيك.
جزاكم الله خيرا وبارك الله في مجهوداتكم
آمين وإياكم
جزاكم الله خيرا
آمين وإياكم
الدروس غير موجودة
تم إصلاح الخلل.
أحسن الله إليكم وجزاكم الله خيرا.
آمين وإياكم
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا بارك الله فيكم ما أفضل نظم لمتن قطر الندى. وهل يمكن للطالب أن يستغني به عن الألفية (ألفية ابن مالك)
وجزاكم الله خيرا
جواب الشيخ:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
لا أعلم نظما لقطر الندى.
والله الموفق.
يوجد نظم لأحد الشناقطة وعليه شرح
ممكن ترسل رابطه إن شئت هنا.
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته بارك الله فيكم و زادكم من العلم و اليقين
ذكرتم في تعليقكم على شرح القطر عند الكلام عن موضوع جواز حذف العائد بعض الشروط لجواز ذلك و منها أن العائد المنصوب لا يحذف الا اذا كان متصلا بفعل تام و ان المخفوض بالحرف لا يحذف الا اذا اتحد العاملان و الحرفان
الاشكال:في تفسير الجلالين قال السيوطي في تفسير قوله تعالى 《فافعلوا ما تؤمرون》اي به فلم يتحد العاملان و لا الحرفان بل لم يوجد حرف قبل العائد
و في موضع اخر في قوله تعالى 《كلوا من طيبات ما رزقناكم》قال احد المحشين على الجلالين أي اياه ،فقدره منفصلا
فما رأيكم في هذين التقديرين ؟و اذا كانا مجانبين للصواب فما التقدير الصحيح في هذين الموضعين؟و هل مسألة الاشتراط السابقة متفق عليها أم فيها خلاف؟